الترميز الزمني و اللوني أرسل لصديقك

فكرة الترميز الزمني واللوني لأحكام التجويد (المرحلة الرابعة لتدوين المصحف الشريف) 

المرحلة الرابعة لتدوين كلام الله تعالى، والتي تمَّت حديثاً، تَمَّ فيها ترميزٌ زمني ولوني لبعضِ الأحرف الخاضعة لأحكام التجـويد، وبالتـالي أصبـحَ كـلامُ اللهِ تـعالى المُـدَوَّن يحـوي العنـاصرَ جمـيعَها:مِنْ رَسمٍ وتشكيلٍ وتنقيطٍ وتجـويد.


إنَّ هذه المرحـلة في تدوين كلام الله تعالى قد استـوعَبت المـراحلَ السابقة جميعَها، وحَلَّت محلَّها، ولم تُـلغِ، ولَنْ تُلغي دورَ التلقي، وإنما سَتُعزِّز دور التـلقي لمـعرفة كيـفية الإتـيان بصـوت الأحـرف المُجَوَّدة، وتم ذلك بُغية تسهيل تلاوة القرآن الكريم مرتلاً، امتثـالاً لقـوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلاً).


الحروف ذات اللون الرمادي

تعني حـالة اـلحروف التي تُكتـب ولاتُلفـظ مثـل: اللام الشـمسـية في كلمة (اَلشَّـمْس) حيـث لُوِّنَت بالرمادي لكي لا نلفـظـها، وكذلك بالنسبة للنون في كلمة (كَأَن لَّمْ) فهي تعبـير عن حكم الادغـام بلا غنّـة لكي تلفـظ هكذا: (كَأَلَّمْ).

 


الحروف ذات اللون الأحمر

تُمَد مَداً زائداً، فالأحمر الغامق يعني مَدّ الحرف ست حركات كما في كلمـة (الْحَآجّ) حيـث أن الألف بلون أحمر غامق (علماً أن زمن الحـركة هو نصف ثانـية تقريباً)، في حين أن الألف في كلمة (أَوْلِيَآء) بلون أحمر قـاني كي تُمَد بخمس حركات، والأحمر البرتقالي كي يُمَد مَدّاً جائزاً اختيارياً، أما الإشارة الكمونية فهي للتعبير عن المد الطبيعي بحركتين فقط.

 


الحروف ذات اللون الأخضر

تعني مواقع الغُنَّة، وقد تكون لغُنَّة الإخفاء كما في كلمة: (أَن تَخْشَـوْه) حيـث يخرج صـوت النون من الخيشوم (الأنف) وزمن أدائها هو حركتـان.وقد تكـون غُنَّـة مُشَـدّدة، كما في حـالة (فَإِنَّهم) و (مِمَّا) حيـث تلفـظ النـون، والميم المشَدّدة الخضراء بغُنَّة مشَدّدة.وقد تكون فوق النون الرمادية لكي تُقْلَب النون ميماً تخرج بغُنَّة  مثال: (مِن بَعْد) تُلْفَظْ (مِمْبَعد).



الحروف ذات اللون الأزرق

ترمز لصفة المخرج

الأزرق الغامق: يرمز للتفخيم، مثال: (الْحَرَام)

الأزرق الفاتح: يرمز لصفـة القـلقلة، وهي باللغـة (النَّبْرَة)، وسُمّيَـت حروفها بذلك لأنها حين سكون حَرْفِها، تتحرك حتى يُسمع لها نبرة قوية. مثال: (لَقَدْ) .

 


http://easyquran.com